اختبــار الفصل الأول في مادة اللغــة العـربـية{[
النـصّ
إنّ الإنسان سعـيد بفـطرته، وإنما هو الذي يجلب إلى نفسه الشـقاء : يشـتـدّ طمعُـه في المال ، فـيتعـذر عليه مطمَـعـُه ,فيـطول بكاؤه وعَـنـاؤه ويعـتـقـد أن بلوغ الآمال في هذه الحياة حـقّ من حـقـوقه , فإذا أخـطأ غـرَضَـه أنّ وجعـل يشكـو شَـكَاةَ المظـلوم من الظـــالـم .
ويبـالغ في حـسـن ظــنّـه بالأيّـام , فإذا غَــدَرَتْ به في مَحـبـوبٍ لديه من مالٍ أو ولــدٍ فاجَأه من ذلك ما لم يكـن يُـقــدِّر وقـوعـه, فَـنَـالَـهُ من الهـمّ والألـم ما لم يكـن لِيــنالَـه لو خَــبَرَ الدّهــرَ, وقـتـَل الأيّـام عِـلمًـا وتجربـة, وعَــرف أنّ جـمـيـع ما في يـد الإنـسان عـاريـةٌ مسـتـردّةٌ ووديــعــة موقـوتـَــة .
مصطفى لطفي المنفلوطي - بـتصرّف- النظرات
]} الأســــــــــئـــلـــة {[
الفهم العـام (05ن)
1. أعـط للنص فكرة عامـة مناسبة2. كيف يجـلب الإنـسان الشـقـاء لنـفسـه ؟
3
هات معـاني المفردات الآتية : أنّ , خَـبَــرَ , وديــعــة.
قواعـد اللـغـة (10ن)
1. أعـرب ما تحـتـه خـطّ في النـص .2. استخـرج من النـص ما يأتي :
o1مصدرا صريحا ( أصليا ) واكر فعله
o2 مصدرين ميميـين مبـيـّنـا وزنـيهما3. إليك الجملة الآتـيـة : ( في المال طمعٌ )
o1 عـلل سـبب مـجيء المبتـدأ نــكــرة
4. حول هذه العبارة إلى جـمـع الذكــــور
( إنّـما هو الذي يـجـلب إلى نـفـسـه الشــقــاء )
التـعــبـيــر (05ن)
يُـقـــال : ( القـنـاعــة كـنــز لا يــفــنى )
وسّـــع هـذه الفــكرة في فـقـرة لا تـتـجاوز سـبـعـة أســـطـر.
انــتـــهــــــى الصــفــحــــــة/1/ بالــتـــــوفـــــيــــق