منتديات طلاب فرجيوة
مذكرة في نشاط القراءة ودراسة النّص Www.hh50.com-Photos-Images-Welcome-0811




مذكرة في نشاط القراءة ودراسة النّص Www.hh50.com-Photos-Images-Welcome-1015
منتديات طلاب فرجيوة
مذكرة في نشاط القراءة ودراسة النّص Www.hh50.com-Photos-Images-Welcome-0811




مذكرة في نشاط القراءة ودراسة النّص Www.hh50.com-Photos-Images-Welcome-1015
منتديات طلاب فرجيوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلاب فرجيوة

منتدى.تعليمي.ترفيهي.مفيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
1- قالى تعالى:" ياأيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً . وسبحوه بكرةً وأصيلاً . هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيماً ". 2- وقال تعالى :" والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً ". 3- وقال تعالى:" ياأيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فاولئك هم الخاسرون" 4- قال صلى الله عليه وسلم:"خيركم من تعلم القرآن وعلمه" 5- وقال صلى الله عليه وسلم:"سبق المفردون" قالوا يارسول الله: من المفردون؟ قال:" الذاكرون الله كثيراً والذاكرات". 6- وقال صلى الله عليه وسلم:" ما عمل ابن آدم عملاً أنجا له من عذاب الله، من ذكر الله" 7- قال صلى الله عليه وسلم:" ألا أخبركم بخير أعمالكم ، وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم . قالوا: بلى يارسول الله قال:" ذكر الله ". " من تحفة الأخيار لإبن باز"

 

 مذكرة في نشاط القراءة ودراسة النّص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالبة من طلاب فرجيوة
Admin
Admin
طالبة من طلاب فرجيوة


الجنس : انثى
العذراء
17
103
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
27
الموقع : فرجيوة
العمل/الترفيه : طااااااااااالبة
ممتازة

مذكرة في نشاط القراءة ودراسة النّص Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة في نشاط القراءة ودراسة النّص   مذكرة في نشاط القراءة ودراسة النّص I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 18, 2011 6:32 pm

الوحـدة : عالم الشغل (11) المستوى : الرابعة متوسط
الموضوع : الحث على العمل المرجع : الكتـاب المدرسي

الكفاءة القاعدية المستهدفة :
‌*أثناء الحصّة ، وضمن وضعيّة دالّة يكون المتعلّم قادر على القراءة الشعرية المعبّرة .
*في نهاية الحصة، وضمن وضعيّّة دالّة، يكتب بيتا شعريا كتابة عروضية ويضع الرموز المناسبة.


المراحل مؤشر الكفاءة ســــير الدرس

الوضعية التعلّميّة







العرض


أ-
البناءالفكري






























ب-
البناء الفني

توجيه الفكر إلى حب العمل










يتعرف على الشاعر

القراءة الصامته
يطلع على أهم معاني النص



القراءة الجهرية
يقرأ قراءة شعرية معبرة

يفهم الوحدة الأولى




يفهم الوحدة الثانية








يفهم الوحدة الثالثة








يدرك بعض خصائص النص
الفنيّة


يدرك معنى الترميز و كيفية وضعه




-نص الوضعية التعلميّة :
التطرق إلى قصّة النملة والصرصور :
1- مطالبة أحد التلاميذ بسرد القصة .
2- أيّهما تفضل حسب رأيك،3- النملة أم الصرصور. ولماذا؟
4- ما النتائج التي نستخلصها من القصة ؟ دعّم قولك بدليل من القرآن أو الحديث الشريف.
-1 بالعمل تتحقق سعادة الأفراد و يعم الرخاء المجتمعات.
-2 كلما بذلنا جهدا أكبر في أعمالنا ،-3 وتوخينا الإتقان فيها،-4 كلما كان مثمرا ونافعا .
-5 قال الله تعالى: " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"
1-التعريف بالشاعر :
الشاعر أحمد شوقي شاعر مصري ولد بالقاهرة سنة 1868 وتوفي سنة 1932ومن مؤلفاته الشعرية ديوان شعري سُمي بالشوقيات .
2-القراءة صامتة وأسئلة مراقبة الفهم العام:
- لمن وجه الشاعر هذه القصيدة ؟
- ما النصائح التي وجهها الشاعر للعمال؟
- متى يُحقق العمل غايته ؟ دعّم قولك بما تحفظ من الحديث الشريف.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " إذا عمل أحدكم عملا فليتقنه ".
الفكرة العامة : حث للعمال بأداء واجباتهم المهنية ليحققوا سعادتهم و سعادة البشرية .
3- القراءة الفرديّة للقصيدة الشعرية:
قراءة الوحدة الأولى : ( 01-03 )
- إلى ما دعا الشاعر العمال ؟
- ما علاقة العمال بالأرض حسب الشاعر ؟
- ما الذي أراد الشاعر توجيهه للعمال ؟ علام يدل ذلك ؟
ف 1 : مخاطبة الشاعر للعمال و عتابه على تركهم لعملهم .
مفردات : الكد : الاشتداد في العمل و الإلحاح في طلبه
يبابا : خرابا
* قراءة الوحدة الثانية : ( 4-7 )
- ذكر الشاعر العمال بأمجاد أسلافهم بماذا ؟
- ما غرضه من ذلك ؟
- ما الأسباب التي تدل على ذلك ؟
- أذكر الانجازات التي تحققت بفضلهم .
ف 2 : تذكير الشاعر للعمال بأمجاد أسلافهم و ما أنجزوه بفضل العمل .
مفردات : الاغتصاب : الأخذ بالقوة


* قراءة الوحدة الثالثة : ( 8-12 )
- ما جزاء المتقن لعمله عند الله و الناس ؟
- أذكر الحديث النبوي الذي تضمنه البيت الثالث ؟
- دعا الشاعر العمال إلى تسبيق الواجب المهني على المطالبة بالحقوق هو توافقه على ذلك ؟ علل إجابتك .
ف 3 : دعوة الشاعر العمال إلى تسبيق الواجب المهني قبل المطالبة بالحقوق .
مفردات : ارتيادا : طلبا للرزق

البنــاء الفني :
1- ورد في البيت الرابع استفهام غير حقيقي استخرجه وبين غرضه ..
أين أنتم من جــدود ** خلّـدوا هذا التُّـرابا ؟
للاستفهام أغراض تفهم من سياق الكلام، ومنها التعجب و التحقير والاستبعاد والإنكار .....
2- اشرح الصورة البيانيّة الآتية: كسوه أبدَ الدَّهـ** ـر من الفخر ثيابـا .
الصورة البيانية استعارة مكنيّة . علاقة المشابهة الشرف والعفة.
3- الكتابة العروضية للبيت الشعري ووضع الرموز والتفعلة والبحر.
أَيْـنَ أَ ْنُتـمْ مِنْ جُـدُوْدِنْ خَـلْلَدُوْهَـاْذَ تْـتُرَاْبَـاْ
/ 0 / / 0/ 0 / 0 / / 0 / 0 / 0 / /0 / 0 / 0 / / 0 / 0
فـا علاتن فـا علاتن فـا علاتن فـا علاتن
بحـر الرمل.
تطبيق :
- احفظ القصيدة .
- اكتب البيت الأخير كتابة عروضية وضع له الرموز والتفعلة والبحر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة في نشاط القراءة ودراسة النّص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أتعرف على نشاط الناس في السوق
» مذكرات القراءة والتعبير الشفهي
» مذكرة الرياضيات =تابع العمليات على الأعداد الناطقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب فرجيوة  :: منتديات التعليم :: منتديات التعليم المتوسط :: الرابعة متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: