الوحدة: المغامرات
النشاط: قراءة وفهم النص
الموضوع: " المغامرة الكبرى "
الكفاءة القاعدية:التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والإلتزام بقواعد اللغة .
مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
*معرفة مشروع كريستوف "الهند الغربية" * معرفة طول الرحلة وضجر البحارة
* معرفة الفتنة التي كادت تودي بحياة كريستوف * معرفة معالم القيادة الرشيدة الثابتة لدى كريستوف كولومبوس
* معرفة فطنة وفراسة كريستوف * القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء
فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : من اكتشف قارة أمريكا ؟ متى كان ذلك ؟
2 -تقديم النص : ما هي الصفات الواجب توفرها في القائد للتمكن من السيطرة على رجاله و التأثير فيهم؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ الصفات القيادية التي تميز بها كريستوف كولومبس .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم :عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟ ما ميزة كريستوف كولومبس ؟ و إلام توصل ؟
الفكرة العامة : صبر و حنكة كريستوف كولومبس و ثقة رجاله به جعلته يكتشف العالم الجديد .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- تعميق الفهم:
أ ـ شرح المفردات : طاقم:فريق محنكا : ذا خبرة حتفهم :موتهم ـ الطود :الجبل ـ تملّك : سيطر
ب ـ الأسئلة: متى سافر كريستوف كولومبوس ؟ هل كان طاقم السفن كاملا ؟ ما هي صفات رجاله؟ ما هو سبب نكسة البحارة ؟ بم قابل كريستوف تلك النكسة؟ ما هي معالم قيادته؟ ما هي الفتنة التي حدثت في السفينة ؟
ما هي الحيلة الذكية التي هدأ بها كريستوف بحارته؟ ما ذا فعل كولومبوس عند سماعه خبر رؤية اليابسة ؟
ج ـ الأفكارالأساسية : ـ تحرك سفن كريستوف تلقاء الهند غربا بطاقم ناقص .
ـ نكسة البحارة بمشاهدة السراب وطول المدة التي أظهرت القيادة الحكيمة لكريستوف.
ـ فتنة كريستوف التي كادت تودي بحياته وتهدئته للوضع بفضل فطنته
- تحقق وعد كلومبوس وفرحة طاقمه التي لاتوصف
د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر أهل الكرام المكارم.
9- البناء الفني:
أ- الأسئلة : إبحث في النص عن أضداد الكلمات التالية : أقلعت . الخبرة . الضجر
إبحث في النص عن المرادفات التالية : يهدئ من روعهم . يشاهَد شريط قاتم . يعودون على أعقابهم
بم شبه الكاتب القائد كلومبوس ؟
ما هي أداة التشبيه التي استعملها .؟
نقول وقف مثل الطود الشامخ . وقف يشبه الطود الشامخ وقف كأنه الطود الشامخ
إبحث في النص عن تشبيه آخر
غير أداة التشبيه مثل ما رأيت .
ما ذا يضفي التشبيه على المعنى ؟
نمط النص سردي حواري إخباري عمد فيه الكاتب إلى الإخبار بذكر وقائع تاريخية صادقة لمغامرة خاضها مكتشف عظيم و جاءت الأفكار واضحة وموضوعية مترابطة بما يناسب أقسام القصة "مقدمة ,عقدة, حل, وخاتمة"
و عباراته موجزة مفهومة استعمل فيها التشبيه (وقف كأنه الطود الشامخ) تقريبا لصورة أحداث القصة و التمثيل التعبيري ظاهر في عبارات النص بكثرة في نفسية وأجسام ومحنة البحارة وفطنة قائدهم كما استعمل الطباق توضيحا للمعنى ( أبصر≠ لم يروا)
10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ ما هي الصفات الواجب توفرها في القائد للتمكن من السيطرة على رجاله و التأثير فيهم؟
11 ـ لهدف الوسيطي : ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ البناء اللغوي : المنادى
تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
· الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
· عرض الأمثلة:
1 ـ يا رجال إنّ هناك أرضا على مرمى البصر
2 ـ يا عبد الله ،اتبعني . 3 ـ يا قاصدا غزة أبلغهم سلامي . 4 - يا عروبة أبشري بأبنائك 5 – أمحمّد أقبل
·1 قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
·2 التحليل والاستنتاج:
أ ـ المنادى:لاحظوا الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأدوات و الحروف كيف جاء الاسم الذي بعدها؟
ـ المنادى اسم ظاهر يذكر بعد أداة نداء استدعاءً لمدلوله مثل: (يا خالد، أيا عبد الله)، وأنه منصوب دائماً سواء أكان مضافاً مثل (يا عبد الله) أو شبيهاً بالمضاف وهو ما اتصل به شيء من تمام معناه مثل: (يا كريماً فعلُه، يا رفيقاً بالضعفاء، يا أربعة وأربعين ((اسماً لرجل))) أو نكرة غير مقصودة مثل: (يا كسولاً الحقْ رفاقك)
وإنما يبنى على ما يرفع به، في محل نصب، إذا كان مفرداً معرفة مثل: (يا عليٌّ) أو نكرة قصد بها معين كقولك لشرطي أمامك ولرجلين ولمسلمين تخاطبهم: (يا شرطيُّ، يا رجلان، يا مسلمون). أدوات النداء: النداء ثمانية: (أ) و(أيْ) وتكونان لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و((يا، آ، آي، أَيا، هيا)) وتكون لنداءِ البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة خاصة مثل (وا ولدي، وا رأْسي). أما (يا): فهي أُم الباب، ينادى بها القريب والبعيد، ويستغاث بها مثل (يا للأَغنياءِ لِلفقراءِ)، ويندب بها عند أَمن اللبس تقول: (يا رأْسي) ولا ينادى لفظ الجلالة إلا بها خاصة مثل (يا أَللهُ). وهي وحدها التي يجوز حذفها مع المنادى مثل (خالدُ الحقني)
تطبيق: أعرب ما تحته خط : 1- أمحمد أقبل 2- يا عبد الله 3- أيّها المسلمون إلى غزة الدعاء
أ: حرف نداء مبني على الفتح
محمد: منادى مبني على الضم في محل نصب
يا : حرف نداء مبني على السكون
عبد: منادى منصوب بالفتحة و هو مضاف الله: لفظ جلالة مضاف إليه مجرور
أيّ: منادى مبني على الضم في محل نصب الهاء : ضمير متصل مبني للتنبيه المسلمون : نعت مرفوع بالواو لأنه ج م سالم
تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال حروف النداء و المنادى .
الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في استعمال المنادى شفهيا وكتابيا .
ثالثا ـ تطبيقات :
·1 تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
ü1 تصحيح التمارين ص 111 :
أ ـ شبه الكاتب السحاب بالسراب و وجه الشبه الاختفاء و قد أضاف التشبيه قوة للمعنى و تأكيدا و توضيحا
ب ـ أبحر الأسطول تجاه جزر الكناري كأنه سرب طيور - صرخ بحار على ظهر السفينة مثل أسد يزأر
- كانت السماء فوق البحارة زرقاء كصفحة المحيط - خر كولومبس على ركبتيه ساجدا كالعبد بل كالمصلّي –
ج – العلاقة بين الغصن و الزورق : كلاهما يطفو على الماء و كلامهما قريب من الشاطئ دلالة على النجاة
- الأداة المستخدمة في هذا التصوير هي : مثل
استبدال أداة التشبيه: أبصر فوق سطح الماء غصن شجرة كأنه زورق صغير
قال أحد البحارة: يا كولومبس أترى ما أرى....‼؟ - أداة النداء : يا
الغرض من نداء النرجس :لفت انتباهه مغازلة له و التغنّي و الإعجاب و الافتتان به.
الأداة
المنادى
يا
درب نفح الطيب
يا
نرجسا
يا
ورد
يا
ابن الرقة
· المرحلة الختامية :
· قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
· تقويم ختامي: ـ يطلب من التلاميذ تركيب جمل باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .
· الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
· المطلوب : إعداد النص الموالي:كولومبس و البحر – المسرحية- .
السنة الثالثة متوسط
2 ـ تعبير شفهي : رحلة السندباد البحري
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 113, السبورة .
أولا ـ وضعية الانطلاق :
1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 113 .
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ تقديم العروض :
يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
2 ـ مناقشة العروض :
أ ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
ب ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة .
3 ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟
ـ العنوان: رحلة السندباد البحري
ـ المرجع: ألف ليلة و ليلة
ـ نوع النص: قصة
ـ طبيعة النص: أدبية
ـ نمط النص: سردي حواري إخباري
ـ موضوع النص: يتحدث النص عن قصة السندباد في أحد المدن مع شخص كان له الفضل في تعلمه عملا يقتات منه .
ـ محتوى النص (الأحداث): ـ تبيان الكاتب لقاء السندباد بالرجل في الزورق و الحديث الذي دار بينهما .
ـ تبيان الكاتب خروج السندباد مع الجماعة لتعلم اللقط .
ـ بيان كيفية التحايل على القرود للحصول على جوز الهند .
ـ عودة السندباد إلى المدينةفرحا و شكره صاحب الفضل عليه
ـ وصف الكاتب ليسر حال السندباد .
ـ أهمية النص( المغزى): لا تعطني سمكا و لكن علّمني كيف أصطاد
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا .
ـ من صاحب كتاب ألف ليلة و ليلة ؟ هل تعرف قصصا للسندباد ؟ اذكر إحداها و بيّن مغزاها.
2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : أهل الكهف .
السنة الثالثة متوسط
6 ـ تعبير كتابي : تلخيص نص
الكفاءة القاعدية : ـ تمكن التلميذ من تلخيص نصوص وفق قواعد منهجية
مؤشر الكفاءة : ـ تعرف التلميذ على كيفية تلخيص نص ما.
الوسائل: الكتاب ص 114, السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق:
1- تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقييمه
2- تقديم الدرس: كيف نوضح فكرة للمخاطب،3- نختصرها أم نفصل ؟ أيهما أفضل و لماذا؟
4- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الاختــــــــصار و التلخيص
ثانيا- بناء التعلم:
1 ـ تقديم التقنية:
-0 تأمل الجدول الأتي:
التعبير بالتفصيل
التعبير باختــــــــصار
قال لي: يا سيدي أنت غريب في هذه الديار ، فهل لك صنعة تشتغل فيها ؟ فقلت له: لا و الله ، يا أخي ، ليس لي صنعة و لست أعرف عمل شيء و إنما أنا رجل تاجر صاحب مال وفير
سأل الرجل السندباد عما إذا كانت له حرفة فأخبره بأنه تاجر
التحليل والمناقشة:
لاحظ كيف عبر عن المعنى بالتفصيل وكيف عبر عنه باختصار ؟
-1 هل المعنى نفسه في كلا الجملتين؟
-2 ما هي القواعد الواجب التقيد بها أثناء التلخيص؟
-3 ما الطريقة الناجعة للتلخيص؟
تعريف التلخيص : هو اختصار نص من النصوص إلى النصف أو الثلث أو الربع مع الحفاظ على بنيته حيث يتم الاستغناء عن العبارات و الألفاظ التي لا تخل بالمعنى الأساسي
قواعد التلخيص:
لكي تلخص نصا ما تقيد بالقواعد التالية :
اختصار النص إلى الثلث أو الربع بحساب الكلمات
-4 احترام تسلسل أفكار النص
-5 تعويض ما أمكن من المفردات بمرادفاتها
الاستغناء عن العبارات و الألفاظ التي لا تخل بالمعنى الأساسي ) الجار و المجرور ، الصفات ، الترادف و التكرار (
كما ينبغي الامتناع عن:
-6 حذف فكرة أو عنصر هام
-7 إيراد مقاطع طويلة من النص الأصلي
-8 إضافة فكرة أو معطيات خارجة عن النص
إبداء رأيك أو انطباعك
طريقة التلخيص:
لتلخيص أي نص اتبع المراحل الآتية
* اقرأ النص وافهمه جيدا وتغلب على الصعوبات اللغوية بالرجوع إلى القاموس
· امنح لكل فقرة عنوانا ثم ضع خطا على الكلمات المفتاحية أو المركزية
· شطب المقاطع غير الهامة ثم حرر الملخص باستعمال المترادفات
4- تقويم بنائي: ـ لخصوا الفقرتين الثانية ثم الثالثة من نص رحلة السندباد البحري .
ـ يكلف التلاميذ بإنجاز أحد التطبيق ص 115 .
5- الهدف الوسيطي: اعتمادا على معارفه السابقة ينجز التطبيقات.
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : يكلف التلاميذ بتلخيص نص اعتمادا على قواعد و طرق التلخيص المدروسة .
2- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- المطلوب: يوظف التحضير لحصة التعبير الكتابي الموالية .
الوحدة: المسرحية
النشاط: قراءة وفهم النص
الموضوع: " كلومبوس والبحر "
الكفاءة القاعدية:التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والإلتزام بقواعد اللغة .
مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
*معرفة المسرحية
* معرفة تهكم البحارة وضجرهم . * معرفة رفع كريستوف لمعنويات طاقمه
* معرفة أدلة كريستوف على قرب اليابسة وتصبيره للبحارة * تحقق وعد كلومبوس وفرحة طاقمه
* القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء
فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : من اكتشف قارة أمريكا ؟ متى كان ذلك ؟
2 -تقديم النص : ما هي الصفات الواجب توفرها في القائد للتمكن من السيطرة على رجاله و التأثير فيهم؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ الصفات القيادية التي تميز بها كريستوف كولومبس .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : إقترح عنوانا آخر للنص ؟ماهي الفكرة التي تعالجها المسرحية ؟
الفكرة العامة : مسرحية إكتشاف كريستوف كولومبوس لأمريكا بفضل مغامرته وقيادته الرشيدة لبحارته..
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- تعميق الفهم:
ب ـ الأسئلة: ما معنى التهكم ؟ إستخرج من النص مايدل على عوز بعض البحارة؟
كيف كان يعامل كلومبوس بحارته ؟ ما هي الكلمات التي كان يواسيهم بها ؟ ما هي الأدلة التي برهن بها كلومبوس على قرب اليابسة؟ ماذا كان رد البحارة لكريستوف عندما لاحت له اليابسة؟ بم هتف البحارة ؟
ج ـ الأفكارالأساسية : ـ سأم طاقم السفينة وتهكمهم من القائد كلومبوس.
ـ رفع كلومبوس معنويات طاقمه ومواساتهم بالنتائج والثمرات المتوخاه من المغامرة.
ـ أدلة كريستوف على قرب اليابسة وتصبيره للبحارة
- تحقق وعد كلومبوس وفرحة طاقمه التي لا توصف بعد جهد وعناء
د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
يموت الرجال و تبقى الأعمال
9- البناء الفني:
أ- الأسئلة ما قصد البحارة بقولهم : "إنك سخرت منا وطوحت بنا" ؟
هات تعبيرا آخر يقصد به العتاب.
ما ذا يرد كلومبوس من العبارة التالية : "..صبرا أيها الرفاق"
لاحظ الجملة التالية : "إي أمل يثبت على هذه الامواج المترامية ؟" .ما نوع التعبير؟ ما أسلوبه؟ هل يفيد الإثبات أم النفي ؟
هات أسلوب استفهام آخر يفيد النفي.
لاحظ الجملة التالية "أولم نر منذ أياما أسرابا من طيور البحر؟" هل يفيد النفي أم التأكيد ؟
هات من النص إستفهاما آخر يفيد التأكيد .
لاحظ العبارة التالية :"إن أرضا جديدة تلوح في الافق.." ,ماقيمة التعبير في الجملة ؟
إستخرج من النص أساليب تم فيها توكيد المعنى , وبين الادوات التي استخدمت في ذلك .
نمط النص حواري إنشائي عمد فيه الكاتب إلى الإنشاء الذي يناسب الحوار في قالب مسرحي لمغامرة خاضها مكتشف عظيم و جاءت الأفكارواضحة وموضوعية مترابطة
و عباراته موجزة مفهومة استعمل فيها التشبيه (ثم تلاشت كأنها السراب) تقريبا لصورة أحداث المسرحية كما استعمل الطباق توضيحا للمعنى ( عرضت≠تلاشت)
10 ـ تقويم بنائي: - ما عناصر المسرحية؟.
ـ ما هي الصفات الواجب توفرها في القائد للتمكن من السيطرة على رجاله و التأثير فيهم؟
11 ـ لهدف الوسيطي : ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ البناء اللغوي أسلوب الإستفهام
تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
· الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
· عرض الأمثلة:
1 ـ متى نجد اليابسة يا قائد ؟
2 ـ إي أمل يثبت على هذه الامواج المترامية ؟. 3 أولم نر منذ أياما أسرابا من طيور البحر؟.
قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
·3 التحليل والاستنتاج:
أ ـ أسلوب الاستفهام: جاء في النص : متى نجد اليابسة يا قائد ؟ ما نوع هذا الأسلوب ؟
لعلك أدركت انه استفهام , فما الذي يطلبه البحار من قائده بهذا الاستفهام ؟
لنستخرج من النص بقية أساليب الاستفهام .
لاحظ بأن أسلوب الاستفهام يبدأ بأداة ..عينها
ـ أسلوب الاستفهام الإستفهام هو طلب شيء معين , ومن أدواته : الهمزة – هل – من – ما – متى – أين – أي – كيف – كم .
جواب الاستفهام: لنعد إلى الأساليب الاستفهامية السابقة ونعين لها أجوبة .
-0 هل تكذبني عيني ؟ لا عيني لا تكذبني./ نعم عيني تكذبني .
-1 أولم نر منذ أيام أسرابا من الطيور ؟ . نعم ,لم نر أسرابا من الطيور / بلى, رأينا طيورا .
أحرف الجواب هي :* لا في حالة النفي .
نعم . بلى . أجل ,في حالة الإثبات
تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال أسلوب الاستفهام.
الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في استعمال أسلوب الاستفهام شفهيا وكتابيا .
ثالثا ـ تطبيقات :
·2 تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
-2 بين العلاقة بين العبارتين : تحملنا الكثير فلنتحمل القليل
-3 أي المعنيين أقوى في العبارتين التاليتين "تعبنا من البحر " "لقد تعبنا من البحر "؟ لماذا ؟
-4 استخرج من النص أسلوبا جاء فيه المعنى مؤكدا.
-5 هل ينتظر البحار جوبا من قائده حين سأله : من يبقى منا , حتى يحمل إلى أهله هذا الذهب ؟
-6 ماذا يقصد إذن بهذا الاستفهام ؟
-7 قال كلومبوس لرفاقه : أليست طيور البحر تدل على أن البر منا قريب ؟
-8 تصور نفسك بحارا وأجب مرة بالنفي ومرة بالإيجاب والإثبات
-9 اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة :
-10 الفقرة ص 123
-11 استخرج أساليب الاستفهام من النص .
-12 استخرج أحرف الجواب
-13 علام تدل بلى في قول المرأة ؟
· ما الفرق بين أسلوبي الاستفهام في قول الخليفة :"أتؤمنين به نبيا ورسولا؟ وقوله :"أليس هو القائل لا نبي بعدي ؟ ""
· تقويم ختامي: ـ يطلب من التلاميذ تركيب جمل باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .
· الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
·
السنة الثالثة متوسط
2 ـ تعبير شفهي : ألعاب الحاسوب .... بين المد و الجزر
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 165, السبورة .
أولا ـ وضعية الانطلاق :
1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 165 .
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ تقديم العروض :
يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
2 ـ مناقشة العروض :
أ ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
ب ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة .
3 ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟
ـ العنوان: ألعاب الحاسوب ..... بين المد و الجزر
ـ المرجع: /
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: علمية
ـ نمط النص: سردي حجاجي إخباري
ـ موضوع النص: يتحدث النص فوائد و أضرار ألعاب الحاسوب .
ـ الفكرة العامّة: ـ ألعاب الحاسوب وسية تثقيفية ترفيهية تقوم على تحريك المشاعر و الأحاسيس الداخليّة لها إيجابيات و سلبيات
ـ أهمية النص( المغزى): إذا زاد الشيء عن حدّه انقلب إلى ضدّه
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا .
2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية :المعركة مستمرة.
السنة الثالثة متوسط
6 ـ تعبير كتابي : الدقة الموضوعية
الكفاءة القاعدية : ـ تمكن التلميذ من كتابة نصوص وفق قواعد منهجية
مؤشر الكفاءة : ـ تعرف التلميذ على كيفية كتابة نصوص وفق قواعد الدقة الموضوعية.
أولا- وضعية الانطلاق:
5- تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقييمه
6- تقديم الدرس: كيف نوضح فكرة للمخاطب،7- نختصرها أم نفصل ؟ نفرض أراءنا أم نتركه يقيّم عملنا ؟
8- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الدقة الموضوعية
ثانيا- بناء التعلم:
1 ـ تقديم التقنية:
التحليل والمناقشة: مناقشة نص النمو الديمغرافي
-9 ما هي القواعد الواجب التقيد بها أثناء كتابة نصوص ؟
-10 ما الطريقة الناجعة لكتابة نصوص ؟
الدقّة الموضوعية في الكتابة: يقصد بالدقة الموضوعية معالجة الحقائق بطريقة غير متحيزة وغير شخصية وعليه أن يفسر الحقائق والبيانات على الأساس المنطقي الذي تشير إليه البيانات والحقائق. وتفرض التخلي عن المشاعر و النزاعات الشخصية و التأثر السياسي و تعتمد الصدق و الثبات في الوصف و التأويل و التفسير
ويرى البعض أن الموضوعية تعني عرض البيانات والحقائق دون تعليق أو تفسير أي تترك الحقائق تتحدث عن نفسها. فطلب الحقيقة المطلقة شيء صعب لأنها تفرض محاربة النفس التي تميل إلى كل شيء ترغبه. ليس شرطا أن يكون الكاتب موضوعيا إذا قام بمعاداة كل ما ينتسب إليه دينيا أو مذهبيا أو فكريا،بل الشرط الأول أن يحارب أو يكشف كل خطأ مهما كان،حتى لو كان الكشف نسبيا وليس مطلقا،وهي إحدى أهم الوسائل لتغيير السلوك الخاطئ
-11
على الكاتب أن يأخذ بنظر الاعتبار والأهمية النقاط التالية:
1. اختيار الألفاظ:
نقل المعنى من ذهن الكاتب إلى ذهن القارئ، وان الألفاظ المستخدمة تعلب دورا هاما في وضوح المعنى المقصود يجب ان يستخدم الكاتب الألفاظ الشائعة السهلة المألوفة عند القارئ والبعد عن استخدام المصطلحات التي يستعملها العلماء والمهنيون والفنيون حيث ان هؤلاء تستخدم تعبيرات ومصطلحات خاصة شائعة في مجال عملها وتخصصها،
2. التماسك والترابط: عن طريق ترتيب الألفاظ ترتيبا سليما عند بناء الجملة فيؤتي بالفعل أولاً ثم الفاعل ثم المكملات (مفعول به ـ مفعول لأجله ـ زمان ـ مكان ـ جار ومجرور).
3 . وحدة الفكرة أساس الإيجاز:
4 . الإقناع: يقصد بالإقناع عرض البيانات التي تساعد على تصديق القارئ لها ووثوقه بها، ومن المبادئ الأساسية للإقناع كتابة الحقيقة فقط
5. الأمانة وعدم التحيز: يجب أن يسرد الكاتب الحقائق دون تحيز فيفسر البيانات بطريقة محايدة في جميع نواحي الموضوع ويبين الجانب السار والجانب غير السار للموضوع على قدم المساواة
4- تقويم بنائي: ـ الوقوف على الدقة الموضوعية في نص مشكلات التزايد السكاني
5- الهدف الوسيطي: اعتمادا على معارفه السابقة ينجز التطبيقات.
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : يكلف التلاميذ بكتابة نصوص وفق قواعد الدقة الموضوعية..
2- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- المطلوب: يوظف التحضير لحصة التعبير الكتابي الموالية .
6 ـ تعبير كتابي : إثبات صحة الأحكام – أرقام وأدلة -
الكفاءة القاعدية : ـ تمكن التلميذ من كتابة نصوص وفق قواعد منهجية
مؤشر الكفاءة : ـ تعرف التلميذ على كيفية كتابة نصوص مع إثبات صحة الأحكام بالأرقام والأدلة.
أولا- وضعية الانطلاق:
9- تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقييمه
10- تقديم الدرس: كيف نوضح فكرة للمحاج،11- نقنعه أم نفرضها عليه عنوة ؟ و كيف يمكن إقناعه؟
12- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية إثبات صحة الأحكام بالأرقام والأدلة
ثانيا- بناء التعلم:
1 ـ تقديم التقنية:
التحليل والمناقشة: مناقشة نص تاريخ نوبات الجفاف وآثارها
-12 ما هي القواعد الواجب التقيد بها لإثبات صحة الأحكام ؟
-13 ما الطريقة لإثبات صحة الأحكام ؟
إثبات صحة الأحكام: يقصد بإثبات صحة الأحكام عرض الأدلة و البراهين لإقناع الطرف الآخر بصدق الحكم و صحته و خلوه من الخطأ بناء على أدلة ملموسة قد تكون حججا خاضعة للمنطق و العقل لا تقبل التأويل كالقرآن و السنة النبوية كما قد تكون أرقاما متمثلة في إحصائيات دقيقة مضبوطة بالتواريخ و منسوبة إلى محققين تتوافر فيهم النزاهة تخلو من التخمين و التقدير
على الكاتب أن يأخذ بعين الاعتبار والأهمية لإثبات صحة الأحكام النقاط التالية:
- إدراكه أن أفضل وسيلة للتعامل مع أي مسألة خلافية أو مشكلة مع طرف ثان هي المواجهة التي تعتمد علي الحوار المنطقي العقلاني.
- تحديد مصدر البيانات، فليس كل شئ مطبوع حقيقي. وهل هي عبارة عن حقائق أم مجرد آراء، فالأولى غير قابلة للنقاش بعكس الثانية. وتحديد تاريخ هذه البيانات،فما هو صحيح منذ عشر سنوات قد لا يكون كذلك اليوم.
- وهل البيانات متصلة بالموضوع أو لا؟، وهل ثمة تناقض بينها أم لا؟ فعلي سبيل المثال حين يقول أحد الكتاب أن شباب اليوم لا يقرأ عليك أن تسأله هل هذا الحكم صدر بناء علي إحصاءات حول معدلات مبيعات الكتب وارتياد الشباب للمكتبات العامة أم مجرد رأي شخص؟، وإن كان يعتمد علي إحصاءات فهل هي معاصرة أو حديثة؟، وإن كانت معاصرة فهل وضعت في الاعتبار استخدام الشباب للإنترنت كوسيلة للقراءة أم اكتفت بمؤشر واحد فقط ألا وهو ارتياد المكتبات العامة أو معدل مبيعات الكتب وإن كان الأمر كذلك فهل حددت تلك الإحصاءات الشرائح العمرية لمشتري الكتب أم أن هذا لم يحدث، وبالتالي لا يصح الاستدلال بهذا المؤشر علي صحة دعوى الكاتب؟
- ضرورة كفاية البيانات لتستخلص منها سبب الحدث، فعلي سبيل المثال هل عدم أخذ الطالب قسطاً كافياً من النوم ليلة الامتحان هو سبب انخفاض درجاته أم أن هناك أسباب أخري أكثر أهمية مثل تبنيه أسلوب التخمين أثناء مذاكرته أو قلقه المفرط أثناء الامتحان.
- طريقة الحصول على الإحصائيات أهم منها
- جهز حججاً حول جانبي الموضوع سواء كانت مؤيدة أو معارضة
- الاعتماد على استخدام الأمثلة
- تجنب استخدام الألفاظ ذات المعني المزدوج (الإشاري والدلالي) والمبالغة و التحيز و العاطفة
- تنويع الأفكار، وزوايا رؤية الموضوع، وحلول المشكلات، وكذلك الألفاظ، فهذا مؤشر للمرونة الفكرية، والكفاءة المعرفية،
4- تقويم بنائي: ـ الوقوف على إثبات صحة الأحكام بالأرقام والأدلة في نص تاريخ نوبات الجفاف وآثارها
5- الهدف الوسيطي: اعتمادا على معارفه السابقة ينجز التطبيقات.
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : يكلف التلاميذ بكتابة نصوص وفق قواعد إثبات صحة الأحكام بالأرقام والأدلة.
2- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- المطلوب: يوظف التحضير لحصة التعبير الكتابي الموالية .
الوحدة: : الصناعة و الطاقة
النشاط: قراءة وفهم النص
الموضوع: " " الطاقة الجديدة "
الكفاءة القاعدية: التحكم في القراءة الصحيحة وتناول واقع الاقتصاد العربي و مستقبله ومعرفة أبعاده.
مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
* القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى * يتناول واقع الاقتصاد العربي و مستقبله
* القدرة على دراسة البناء الفني للنص * القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء
فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : اذكر بعض المشاكل الصناعية التي تعاني منها البلدان النامية. ما هي أهم أسبابها؟
2 -تقديم النص : عم يتحدث النص ؟ مثل لأهم الطاقات الجديدة المكتشفة في العصر الحديث ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أهم الطاقات الجديدة المكتشفة في العصر الحديث .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : إقترح عنوانا آخر للنص ؟ماهي الفكرة التي يعالجها المقال ؟
الفكرة العامة : للطاقة دور رئيسي في تحريك عجلة التنمية في العالم
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- تعميق الفهم:
ب ـ الأسئلة: فيما تساهم الطاقة الجديدة ؟ هل أصبح استثمار الطاقة مقصورا على الحدود الجغرافية؟ ماذا تعرف عن العولمة ؟
ما هي أهم نتائج عولمة الطاقة الكهربائية؟ عند اختيار مصادر الطاقة نولي اعتبارات لتأثيراتها و تفاعلاتها السلبية على حياة البشر، مثل لذلك؟ اذكر بعض المشاكل المشتركة بين دول العالم الثالث فيما يخص الطاقة.اذكر الحلول المقترحة
ج ـ الأفكارالأساسية : ـ مكانة الطاقة في الاقتصاد الوطني
ـ الأسباب الداعية إلى تزايد الطلب على الطاقة.
ـ الحلول التي يراها الكاتب مناسبة لبلدان الشرق الأوسط و إفريقيا لسد العجز الطاقوي
د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
التنمية وقف على الطاقة
9- البناء الفني:
-3 أورد الكاتب بعض الكلمات المشتقة من النمو،-4 ما هي؟ - التنمية ،-5 التنموية
-6 أذكر الكلمات التي اشتقت منها العولمة،-7 الصناعة،-8 القواسم. – العالم ،-9 الصنع ،-10 القسمة
-11 عرض الكاتب أفكاره بأسلوب مباشر يقل فيه التعبير المجازي،-12 لماذا؟،-13 أذكر أمثلة من النص. – لأنّ الموضوع علمي
-14 تمعن العبارتين: " تحرك عجلة التنمية " ،-15 " قطعت الدول شوطا "
-16 هل التعبير عن شيء مادي أم معنوي؟ - التعبير عن شيء معنوي اختصارا و توضيحا للفكرة
-17 هل الأسلوب حقيقي أم مجازي،-18 لماذا؟ - أسلوب مجازي فليس للتنمية عجلة و لا الدول تمشي فتقطع أشواطا إنما هي استعارة مكنية للدلالة على الازدهار و الرقي في الأولى و للدلالة على السبق و الوصول في الثانية
10 ـ تقويم بنائي: - فيم تكمن أهمية الطاقة؟
11 ـ لهدف الوسيطي : ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
السنة الثالثة متوسط
2 ـ تعبير شفهي : ضعف الصناعة العربية
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 195, السبورة .
أولا ـ وضعية الانطلاق :
1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 195 .
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ تقديم العروض :
يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
2 ـ مناقشة العروض :
أ ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
ب ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة .
3 ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟
ـ العنوان: ضعف الصناعة العربية
ـ المرجع: الإنترنت
- صاحب النص: ميشال مرقص
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: علمية
ـ نمط النص: سردي حجاجي إخباري
ـ موضوع النص: يتحدث النص عن أسباب ضعف الصناعة العربية .
ـ الفكرة العامّة: ـ ضعف الصناعة العربية و تراجعها يرجع أساس للاعتماد على الصناعة البترولية و تدني إنتاجية العامل و انعدام البحث العلمي المحلي و الاعتماد على استيراد التكنولوجيا المستهلكة التي ألقتها الدول الصناعية الأجنبية
ـ أهمية النص( المغزى): البحث العلمي الدقيق و التخطيط المحكم و التعاون العربي عوامل النهوض بالصناعة العربية
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا .
2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية.
ـ تعبير كتابي : الخرافة:
الكفاءة القاعدية : ـ تمكن التلميذ من كتابة حكاية خرافية
مؤشر الكفاءة : ـ تعرف التلميذ على تمييز الحكاية الخرافية.
أولا- وضعية الانطلاق:
تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقييمه
13- تقديم الدرس: ماذا تعرف عن الحكايات الشعبية؟ اسرد واحدة ؟ كيف تسمى الحكايات الوهمية؟ ما مغزاها؟
14- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ المغزى من بعض الخرافات
ثانيا- بناء التعلم:
1 ـ تقديم التقنية:
التحليل والمناقشة: مناقشة بعض الخرافات
-14 بعض الخرافات:
· يعد الاعتقاد بأن الخرزة الزرقاء ترد عيون الحساد من أكثر الخرافات انتشاراً في المنطقة العربية.
· تقول إحدى الخرافات أن تعليق حدوة الحصان على مدخل البيت يجلب الحظ ويبعد الشر.
· التشاؤم من الرقم 13 خرافة منتشرة بشكل واسع في الفلكلور الغربي.
· في بلاد الشام،· تقوم العروس بلصق قطعة من الطين على مدخل بيت الزوجية،· فإن التصقت كان فألاً حسنا،· وإلا فهو سيئ.
الخرافة: هي الاعتقاد أو الفكرة القائمة على مجرد تخيلات دون وجود سبب عقلي أو منطقي مبني على العلم والمعرفة.
ترتبط الخرافات بفلكلور الشعوب، حيث أن الخرافة عادة ما تمثل إرثاً تاريخياً تتناقله الأجيال.
الحكاية الخرافية: هي قصص وهمية تحتوي على شخصيات فلكلورية (مثل الجنيات الصغيرات أو العفاريت أو الأقزام أو الجبابرة أو العرافات أو العمالقة أو الأميرات أو الحيوانات الناطقة) في عالم خيالي مرتبط بالسحر أو بالقوى الخارقة للطبيعة.
تكون هذه الحكايات غالباً موجهة للأطفال وتختتم بنهاية سعيدة. تحتوي الحكايات الخرافية عادة على دروس أخلاقية مخفية. من أشهر كتاب هذا النوع من الحكايات الأخوان غريم الألمانيان (مؤلفا بيضاء الثلج، والأميرة النائمة، وسندريلا) والمؤلف الدانماركي هانس كريستيان أندرسن (مؤلف عروس البحر الصغيرة). كما يمكن تصنيف بعض قصص ألف ليلة وليلة كحكايات خرافية
ما يشترط في الخرافة: - وضوح التماثل بين الشخصيات الوهمية و الواقعية كالدهاء أو الخبث أو الوفاء أو الشراسة أو دماثة الخلق
- أن تتضمن معنى أخلاقيا
- فينقسم النص بين عرض تفاصيل الحكاية و المحصل الخلقي الذي يمكن التعبير عنه بمثل أو حكمة أو كلام مأثور
الفلكلور: هو مجموعة الفنون القديمة والقصص والحكايات والأساطير المحصورة بمجموعة سكانية معينة في أي بلد من البلاد. ويتم نقل المعرفة المتعلقة بالفلكلور من جيل إلى جيل عن طريق الرواية الشفهية غالبا و قد يقوم كل جيل بإضافة أشياء جديدة أو حذف أشياء لتتوافق في النهاية مع واقع حياته التي يعايشها و هذا الإبداع ليس من صنع فرد و لكنه نتاج الجماعة الإنسانية ككل في مجتمع ما.
أصل تسمية فلكلور جاء من اللغة الألمانية (Volkskunde) ومعناها بالعربية (علم الشعوب) وكلمة فلكلور يقابلها باللغة العربية (التراث) وهو إرثنا عن أسلافنا من الثقافة.
2- تقويم بنائي: ـ الوقوف على شروط كتابة خرافة
3- الهدف الوسيطي: اعتمادا على معارفه السابقة ينجز التطبيقات.
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : يكلف التلاميذ بكتابة نصوص وفق قواعد الخرافة.
2- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- المطلوب: يوظف التحضير لحصة التعبير الكتابي الموالية .
الأسطورة هي القصة المقدسة التي كان أصحاب الحضارات السابقة يؤمنون بها على أنها كتبهم المقدسة نوعا ما. و لفظ أسطورة هو تعريب للكلمة اليونانية استوريا (istoria).
مميزاتها
تتميزالأسطورة بعمقها الفلسفي الذي يميزها عن الليجندة مثلا أو الحكاية الشعبية. كانت الأسطورة سابقا كما العلم الآن أمرا مسلما بمحتوياته. في معظم الأحيان تكون شخوص الأسطورة من الآلهة أو أنصاف الآلهة وتواجد الإنسان فيها يكون مكملا لا أكثر. تحكي الأسطورة قصصا مقدسة تبرر ظواهر الطبيعة مثلا أو نشوء الكون أو خلق الإنسان وغيره من المواضيع التي تتناولها الفلسفة خصوصا والعلوم الإنسانية عموما.
1-الأساطير متنوعة في مواضيعها، فهناك من يرى أنواعها خمسة هي :
· الأسطورة الطقـوسية : وهي تمثل الجانب الكلامي لطقوس الافعال ألتي من شأنها أن تحفظ للمجتمع رخاءه.
· أسطورة التـــكوين : وهي التـي تصور لنا عملية خلق الكون.
· الأسطورة التعليلية : وهي التي يحاول الإنسان البدائي عن طريقها،· أن يعلل ظاهرة تستدعي نظره،· ولكنه لا يجد لها تفسيراً،· ومن ثم فهو يخلق حكاية أسطورية ،· تشرح سر وجود هذه الظاهرة.
· الأسطورة الرمزية : وهي إلا أن تنوع الأساطير ،· يؤدي حتماً إلى تنوع تعاريفها،· لأن كل تعريف يتأثر بنوع الأسطورة،· أو بنوعين أو ثلاثة أنواع،· ولذا يبقى التعريف قاصراً عن أن يكون جامعاً مانعاً.
· أهم الأساطير
من أهم الأساطير التي في بلاد الرافدين أسطورة جلجامش التي تتناول موضوع الخلود، وتحتوي في ألواحها أيضا قصة الطوفان التي جاء ذكرها في التوراة والقرآن. ويقال أيضا انه مثلث الشيطان لاعتقاد القدماء بأن تلك البقعة من الأرض اتخذها الشيطان وأقام عرشه هناك وقد سمعت بعض الإشارات الغريبة من طائرات مفقوده هناك. وقبل أن تفقد قيل أن هناك كائنات غريبة. وبعدها يفقد الإتصال وقال العلماء أن الجاذبية في تلك المنطقة عالية لذا فإن السفن والطائرات وكل ما يقترب من تلك المنطقة يفقد ويسحب إلى قاع البحر.
حاول الناس دائمًا أن يفهموا سبب حدوث أمور معينة. ومثال ذلك أن الناس أرادوا أن يعرفوا لماذا تُشرق الشمس وتغيب؟ وما سبب البرق؟ كما JJK,NB وأين وُجدت أولاً
·
المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: التواصل الاجتماعي
النشاط: تربية إسلامية
الموضوع: الإيمان بالأنبياء و الرسل
الكفاءة القاعدية: معرفة خصائص الأنبياء و الرسل و مزاياهم و الاقتداء بهم في الحياة من خلال معرفة معنى الإيمان بهم
مؤشر الكفاءة: القراءة السليمة المعبرة للآية 285 من سورة البقرة
- معرفة مفهوم الإيمان الرسل - معرفة وظائف الرسل -معرفة صفات ومعجزات الرسل - إدراك الواجب تجاه الرسل و ثمار الإيمان بهم
مرحلة الإنطلاق:
استظهار النص السابق ( سورة عبس)
مرحلة البناء التعلمي :
القراءة الجهرية للآية من طرف جل المتعلمين ثم شرح معاني ومفرداتها مع التمثيل
التحليل والإيضاح :
الأسئلة : - اذكر بعض الأنبياء و الرسل. - ما الفرق بين النبي و الرسول؟
تعميق الفهم
الإيمان بالرسل: ماذا يعني الإيمان بالأنبياء و الرسل ؟ هل ورد ت أسماؤهم جميعا في القرآن؟
هو التصديق الجازم بأن الله تعالى بعث في كل أمة رسولا يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له و أنهم جميعا صادقون أمناء و يقتضي ذلك :الإيمان بصدق رسالتهم جميعا دون استثناء/الإيمان بمن ذكر اسمه و من لم يذكر اسمه/ تصديق ما صح عنهم من أخبار/ العمل بشريعة خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم المرسل إلى الناس كافة
وظائف الرسل: ما المهمة التي أسندها الله تعالى للرسل؟
من وظائفهم: التبشير و لإنذار/ تحقيق التوحيد في الأسماء و الصفات لله تعالى / إقامة الدين عبادات و معاملات / تحقيق مكارم الأخلاق
صفات الرسل: ما هي الصفات التي تميّز الرسل؟
من صفاتهم : الصدق / الأمانة و التبليغ / الفطنة في إقامة الحجة /البشريّة فهم يأكلون و يشربون و يمشون في الأسواق / القدوة
الرسل و المعجزات: اذكر معجزات بعض الأنبياء و الرسل ؟
المعجزة برهان يدل على صدق الرسول و يثبت ما يوحى إليه وهي خارقة لا يستطيع البشر الإتيان بها و منها : النجاة من النار ( إبراهيم عليه السلام) / العصا (موسى عليه السلام) / إحياء الموتى (عيسى عليه السلام)/ القرآن الكريم ( محمد صلى الله عليه وسلم)
واجبنا تجاههم: ما واجبنا تجاه الأنبياء و الرسل ؟ هات أمثلة من حياة الصحابة في حبهم للرسول صلى الله عليه وسلم
يجب علينا الإيمان أنّ الله تعالى أرسلهم كما يجب محبتهم و توقيرهم و احترامهم و عدم التفريق بينهم في الإيمان بهم
ثمار الإيمان بالأنبياء و الرسل: ما الآثار المترتبة عن الإيمان بالأنبياء و الرسل؟
1- العلم برحمة الله بعباده إذ أرسل إليهم الرسل لهدايتهم و بيان كيفية عبادته
2- شكر الله على عنايته بعباده و محبة رسله
3- اليمان بهم يكسب محبة الله عز و جل و رضوانه
المرحلة الختاميّة : إنجاز المتعلم تطبيقات كتابه ص70
المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: التواصل الاجتماعي
النشاط: تربية إسلامية
الموضوع: النداء للحج
الكفاءة القاعدية: معرفة مكانة الكعبة الشريفة و منافع الحج الدينية و الدنيوية
مؤشر الكفاءة: القراءة السليمة المعبرة للآيات 26-30 من سورة الحج
- معرفة سبب بناء إبراهيم عليه السلام للكعبة - معرفة وسائل و سبل التقرب من الله عز و جل
مرحلة الإنطلاق:
استظهار النص السابق (الآية 285 من سورة البقرة )
مرحلة البناء التعلمي :
القراءة الجهرية للآية من طرف جل المتعلمين ثم شرح معاني ومفرداتها مع التمثيل
التحليل والإيضاح :
الأسئلة : - من بنى الكعبة؟ و لماذا؟ - لماذا سميت سورة الحج كذلك؟
ماذا يردد الحجاج أثناء أداء مناسك الحج؟
تعميق الفهم
الكعبة بيت الله الحرام: ما الهدف من بناء الكعبة؟
إن بناء الكعبة على يد إبراهيم عليه السلام بأمر الله يهدف إلى: - توحيد الله و عدم الشرك به
- تطهير البيت الحرام من جميع الأصنام و الأوثان و كل مظاهر الكفر
منافع الحج: ما منافع الحج الدينية و الدنيوية؟
من منافع الحج الدينية و الدنيوية: - خشية الله عز و جل - التجرد من مفاتن الدنيا و زينتها
– تحقيق المنافع المادية بالبيع و الشراء
- تعارف المسلمين القادمين من كل حدب و صوب – ذكر الله تعالى و حمده وشكره مخالفة للكفر
و المشركين المتقربين بالذبائح للأصنام و الأوثان
الحج طاعة و طهارة : بم أمر الله عباده بعد الذبح؟ و لماذا؟
- بعد تعظيم الهدي في الحج و العمرة و ذكر اسم الله عند الذبح : باسم الله و الله أكبر أمر الله عباده بالحلق و التقصير و تقليم الأظافر مائلين للحق مسلمين وجوههم لله تعالى غير مشركين به
المرحلة الختاميّة : إنجاز المتعلم تطبيقات كتابه ص73