بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى:السنة الأولى ابتدائي
النشاط:اللغة العربية (الحي ) الوحـــــــدة:14
النص المعتمد:رضا في السوق
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال بعض ادوات الاتصال و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال اسلوب التعليل وعلى أن يقرأ حرف (الشين والصاد ) بالحركات والسكون ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء الوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سرورة الحصة
الحصة 1
التعرف على معجم مجال الحي الصورة
النص
الأسئلة ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها
ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر
ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية أشاهد و أستمع
الصورة ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة :
ــ أريد شراء دراجة. / ــ معطف بسعر رخيص.
تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين
ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة .
ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه أكتشف
كراس التمارين ــ كتابة حرفي ( الشين والصاد )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : لا يشتري رضا قميصا. القدرة على كتابة الحروف المستهدفة أخط وأكتب
الحصة 2
تركيب جمل باستعمال التعليل
بــاللام , لأن الصورة ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة باستعمال صيغ
التعليل : "لام التعليل " "لأن" .
ــ يقرأ المتعلم كلمات تشمل حرفي الشين والصاد بعد التمييز بينهما القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة أصوغ
بطاقات ــ ــ يقرأ المتعلم كلمات تشمل حرفي الشين والصاد بعد التمييز بينهما
القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز أميّز
الحصة 3
ترتيب جملة مشوشة تتضمن صيغ التعليل المدروسة الصورة ــ يلاحظ الصورة ويذكر ما قاله البائع وما قاله رضا . القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة أتذكر
الجملة ــ يقرأ المتعلم الكلمات ويركب جملة ليقرأها . القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات أقرأ جيّدا
الحصة 4
املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة الصور ــ يجيب المتعلم عن أسئلة بتوظيف " لام التعليل" القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها أركب
بطاقات ــ يرتب كلمات من الحروف ويقرأ : رخيص،شكرا،صباح،أشتري
إملاء تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الشين والصاد) القدرة على التفكير المنطقي أرتب
الحصة 5
توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة كراس التمارين
البطاقات ــ يلعب المتعلم بالبطاقات ليكون جملة مرتبة
ــ يدير القرص ثلاث مرات ليتحصل على كلمات : أشتري ، رخيص القدرة على ادراك العلاقات ألعب وأقرأ
كراس التمارين ــ تعطى له كلمات ليصنفها ضمن جدول ويكتشف مواضع الحروف
ــ يرط المتعلم الكلمات ليتعرف على ما يوجد في السوق فيكتبه : ( القماش ــ الدراجات ) القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . العب وأكتب
الحصة 6
البرهنة على تحكمهم في الكفاءة القاعدية ــ المشهد
ــ البطاقات ــ يتأمل الصورة ليعبر عنها ويقرأ ما توصل إليه .
ــ يركب المتعلم جملة من كلمات مشوشة ويقرأها
ــ يدعى المتعلم إلى البحث عن كلمات تحتوي على حروف : س ــ ش ــ ط ــ ص ــ ثم يكتبها
إملاء تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(الشين والصاد) القدرة على دمج أنشطة الوحدة
أدمج مكتسباتي